مدرسة زينب بنت العوام الثانوية للبنات

منتديات زينب بنت العوام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 The Royal Automobile Museum

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ťāṥหẹeḿ Q
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 24
الموقع : oO In My WaRlD Oo

مُساهمةموضوع: The Royal Automobile Museum   الإثنين أغسطس 17, 2009 7:12 pm



يقع متحف السيارات الملكي في حدائق الحسين شارع المدينة الطبية ويوجد فيه جميع سيارات الملك الحسين بن طلال رحمه الله عبر السنين الطويلة ، ويمكن دخوله من دون دفع أي نقود أي " الدخول مجاني " للأردنيين و جميع الجنسيات العربية و الأجنبية . و يستقبل زهاء 123 ألف زائر سنويا.

******
وراء مقود هذه السيارة نجا الملك الراحل الحسين بن طلال من محاولتي اغتيال عام 1970. أما تلك فاقتناها مؤسس الأردن الحديث عبد الله الاول في عشرينيات القرن الماضي بينما تقف بزهو سيارة ثالثة شاهدة على حفل تتويج الحسين عام 1953 ونجله البكر جلالة الملك عبد الله الثاني عام 1999.



في حديقة "السيارات الملكية" فوق ربوة "دابوق" وسط مروج خضراء، تصطف 80 تحفة ميكانيكية اقتنتها العائلة المالكة على امتداد القرن الماضي لتختزل تاريخ وطن تعاقب عليه أربعة ملوك هاشميين منذ نشأته الحديثة عام 1921.


مرسيدس 300sl موديل 1955 كان الملك حسين يشارك بها في السباقات

احتل هذا المعلم الفريد مساحة واسعة على خريطة السياحة الأردنية، إذ يستقبل 125 ألف زائر سنويا ليحل ثالثا من حيث مؤشر الاستقطاب السياحي- بعد درّة الأردن- البتراء المنقوشة وشما حجريا على خد الزمان، وجرش المرصوفة بأعمدة الغار.



سيارتا فيراري F40 وF50

هذا ما يفتخر به مدير ومهندس إنشاء المتحف رجا غرغور الذي نحت هذا الموقع بالتعاون مع زياد ديرانية وجعفر طوقان، حتى حلّق إلى جانب ما يزيد عن خمسة وعشرين ألف موقعا أثريا وطبيعيا في المملكة.


أستون مارتن" موديل 1952 كانت أول سيارة رياضية يقتنيها الحسين الشاب


إسقاط البعد التاريخي يمر عبر بانوراما أرشيفية بالصوت والصورة جمعها غرغور بعناية فائقة، وهو الخبير في حقل السيارات، إلى جانب مواقع افتراضية ومكتبة ومعرض إعلامي وتثقيفي ومركزا لبيع التذكارات.

لكل مركبة حكاية. بعضها مأساوية ترتبط بانقلابات ومؤامرات فاشلة مدعومة من الخارج وبعضها الآخر تحفر في الذاكرة أيام فرح وتستحضر تواصل القائد مع الجماهير.


الملك حسين في "المبروكة"

على مدخل المتحف يستقبل الزائر مذياع خشبي قديم يصدح منه صوت جهوري للملك المؤسس وهو يلقي خطابا أمام مجلس الأمة عام 1947، بعد سنة من تأسس المملكة. ثم يعلو صوت الملك حسين في أحد خطاباته الشعبية. بين القمّة والقمّة، يجول الزائر وسط مقاهي ومحال تجارية يخترقها "الموكب الملكي الأحمر" في محاكاة للحي القديم في قاع المدينة.


بويك "رودماستر" موديل 1949 من سيارات الملك عبدالله الاول

"أستون مارتن" البريطانية موديل 1952 كانت أول سيارة رياضية يقتنيها الحسين الشاب قبل أن يعود من لندن إلى عمان لاعتلاء العرش. بعد بضع سنوات أهدى الحسين تلك السيارة إلى ابن عمه وصديقه من أبناء جيله فيصل الثاني الذي أطيح بعرشه في بغداد عام 1958.

في غمرة تلك الأحداث الدامية ضاع أثر هذه التحفة لعدة سنوات حتّى عثر عليها بحالة رثّة وأعيدت إلى الحسين الذي أعاد بنائها في مهد صناعتها البريطاني. من هناك أرسلها الملك عبد الله الثاني لتصطف في حديقة السيارات.


كورد 812 موديل 1940

للينكولن كونتيننتال الكشف موديل 1961 حكايات مع الأفراح واحتفالات التتويج الوطنية.

في العام 1993 حمل هودج هذه "المهرة" العروسين عبد الله الثاني ورانيا قبل أن تتزين في موكب التتويج عام 1999. حجلت هذه المركبة الكلاسيكية قبل ذلك في مواكب قران "فاردة" العديد من الأمراء في مقدمتهم محمد بن طلال عم العاهل الأردني الحالي.

في المناسبات الرسمية، أقلّت اللينكولن قادة عربا وأجانب في مقدمتهم زعيم تونس السابق الحبيب بورقيبة (الذي عزل عن الحكم عام 1987)، أحد ملوك ماليزيا والرئيس العراقي الأسبق عبد الرحمن عارف والسوري والمصري السابقين حافظ الأسد وأنور السادات فضلا عن شاه إيران (المخلوع عام 1979) محمد رضا بهلوي وملك نيبال والمستشار النمساوي السابق كورت فالديهم.

وتبقى هذه التحفة التاريخية المتحركة جاهزة للمناسبات الرسمية رغم انزوائها في أحد أجنحة المتحف، حسبما يؤكد غرغور.


سيارة لينكولن 1961 التي شهدت العديد من الاعراس الملكية لعل آخرها كان زفاف الامير حمزة


في المناسبات الرسمية تخرج كوكبة السيارات بخيلاء إلى شوارع العاصمة في استحضار لبدايات تأسيس المملكة.
يحوي المتحف أيضا "لنكولن كابري" كشف موديل 1952 التي انتقلت مع الحسين بن طلال من لندن إلى عمان ليعتلي صهوتها في حفل تتويجه في أيار/مايو 1953.


المبروكة": المرسيدس 300sel 6.3 التي نجت مع الحسين من الموت مرتين

ثمة أيضا هدايا من زعماء عرب وأجانب من بينهم الأمريكي آيزنهاور. وهناك قطعة نادرة من طراز "آلفيس" موديل 1936 كان يمتلكها ملك العراق الثاني غازي بن فيصل الذي قضى في حادث سيارة عام 1939 بعد ست سنوات من اعتلائه العرش. عثر على هذه السيارة النادرة في منطقة مهجورة داخل الصحراء ومن هناك أرسلها الديوان الملكي إلى بريطانيا لإعادة تأهيلها.

ل"مرسيدس بنز- 300 إس إي إل 6.3" الألمانية موديل 1968، قصة حياة وموت نجت منها مرتين دون خدش مع سائقها الحسين بن طلال عام 1970. منذ ذلك التأريخ أطلق على المرسيدس إسم "المبروكة".



طائرة الدوف التي كان يستخدمها عبد الله الأول للسفر بين عمان والقدس

في باحة المتحف وسط حديقة "الملك حسين" تربض طائرة من طراز "دي هافيلاند دوف" موديل 1947 كانت أثيرة على قلب المغامر الراحل لأنه تعلم الطيران في قمرتها عندما كان يستخدمها عبد الله الأول للسفر بين عمان والقدس، التي كانت وسائر الضفة الغربية جزءا من المملكة حتى العام 1967.

داخل قمرة هذه الطائرة البريطانية-الكندية، سعة ثمانية ركاب، نجا الحسين بن طلال من محاولة اغتيال فوق الأجواء السورية عندما طاردته مقاتلات حربية سورية في غمرة اضطرابات وانقسامات أيديولوجية كانت تعصف بالمنطقة آنذاك، حسبما ورد في سيرة العاهل الراحل.


مرسيدس نادرة من طراز C111

أرشفة ميكانيكية على عجلات. صندوق حكايا تطل منها شجون ومسرّات دولة في سيرورة على مدار القرن الماضي. سيارات تأخذ الزائر في رحلة عبر الزمن الجميل والصعب في آن، إلى بدايات التشكيل.





_________________


A ¢hiłd êducated ǿnly at ŝchǿǿl iŝ an unεdu¢ated ¢hiłd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ťāṥหẹeḿ Q
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 24
الموقع : oO In My WaRlD Oo

مُساهمةموضوع: رد: The Royal Automobile Museum   الإثنين أغسطس 17, 2009 7:21 pm



أم الضيوف، المبروكة، ليست هذه ألقاب لإحدى النساء، وليست شخصيات من لحم ودم، فمن كان يتخيل أن اللينكولن "البيج" من طراز 1961 والمعروضة في متحف السيارات الملكي في عمّان هي أم الضيوف.

تمثل اللينوكلن "الكشف" تاريخا طويلا منذ أن دخلت إلى الأردن في العام نفسه الذي أنتجت فيه، وكانت تستخدم في مناسبات خاصة كافتتاح البرلمان، واستقبال زوار الأردن من الشخصيات السياسية.

وكانت "أم الضيوف" حاضرة في حفلات الزفاف الملكية المختلفة، ومنها حفل زفاف جلالة الملك عبدالله إلى عروسه جلالة الملكة رانيا في العام 1993، وهي كذلك السيارة التي حملت جلالته في العام 1999 إلى حفل تتويجه ملكا على الأردن.

تقف أم الضيوف إلى جانب ثمانين سيارة ودارجة في المتحف الملكي للسيارات الذي أنشئ في حزيران من العام 2003.

"لو كانت السيارات تتكلم، فماذا تقول؟"، يتحدث مدير المتحف رجاء غرغور عن فكرة إنشاء المتحف، والتي جاءت بناء على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، ليشارك رواد المتحف تاريخا سياسيا وثقافيا واجتماعيا، من خلال عرض ثروة ملكية نادرة لمجموعة من السيارات التي تلقي الضوء على حياة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال وتبرز جوانب من سيرته.

كما تعكس المعروضات تاريخ المملكة منذ عهد المغفور له الملك عبدالله الأول وحتى عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث تبرز السيارات الأحداث الهامة التي استخدمت فيها.

فضلا عن احتواء المتحف على عدد من السيارات المهداة إلى العائلة المالكة الأردنية والتي وضعت في المتحف لمشاركتها مع مرتادي المتحف.




ما يميز المتحف، هو طريقة تناول الأحداث الثمينة التي استمدت منها السيارات أهميتها وقيمتها، إذ لا يوجد، حسبما يرى غرغور، الكثير ممن كتبوا عن تاريخ الأردن الحديث، وعن تأسيسه مذ كان إمارة في العام 1916، ثم تحول الإمارة إلى مملكة.

ويمكن لزائر المتحف أن يتلمس مسحة رومانسية وإنسانية، فالمكان يحتفي بالتفاصيل الصغيرة والكبيرة، حيث تعرض السيارات على نحو تروى من خلاله قصة ما.

فمثلاً يعرض المتحف الفورد موديل 1977 والتي كان يستخدمها الملك الراحل متخفيا، ليطوف شوارع عمّان القديمة.

وفي تجسيد لشارع السلط في منطقة وسط البلد، أقام المتحف جناحا شبيها له، يمكن للزائر من خلاله أن يتمثل المكان، فهنا فندق السعادة، ثم محل بيع الأقمشة الحديثة لأبو سالم الشوابكة، يجاوره متجر لبيع العطور للحاج أكرم العطار، ثم بقالة التوكل ومقهى السنترال.

والطريف في الأمر أن هذه المعالم لا زالت موجودة حتى يومنا هذا وفي المنطقة ذاتها.

كما يقدم المتحف لزائريه فرصة حقيقية لرؤية عمّان وهي تتكون من جديد، إذ تعرض على جدران مدخل المتحف صور لعمان حين كانت "ضيعة" صغيرة بأزقة ضيقة وبضع بيوت متناثرة، ومن خلال استعراض مجموعة الصور يمكن رصد التغيرات التي طرأت على المكان وحولت القرية إلى مدينة حديثة تحن إلى طفولتها.

ويعيد المتحف الحياة في عدد من أحداث الدولة الأردنية الهامة كما لو أنها تحصل الآن. فعند الوصول إلى السيارة اللينكولن كابري المكشوفة بلونها الأزرق السماوي، وهي سيارة الحسين التي قادها أثناء دراسته في إنجلترا من طراز 1952، ورافقته في حفل تتويجه على العرش، يمكن للزائر أن يسمع صوت جلالته أثناء أدائه للقسم. ويمكن أن يقرأ صحيفة "الدفاع" وقد نشرت خبر التتويج على صفحتها الأولى.

كما يعرض المتحف مقتنياته بطريقة مختلفة وحيوية، فدراجة الحسين النارية موديل 1973 والتي كان يستخدمها لزيارة وادي رم، عرضت في أجواء الصحراء أمام صورة كبيرة للوادي، ووسط نباتات الصحراء وأشواكها الطبيعية.

يقول غرغور إن المتحف يتوجه إلى ثلاث فئات برسالته، فهو يشبع حنين الشيوخ والكبار، ويعلم الأطفال، ويقدم فكرة شاملة للسواح.

واقتصرت مقتنيات المتحف في بداياته على السيارات القديمة التي لم تعد تستخدم، ولكن الهدايا والمعروضات بدأت تتجدد وتتنوع من خلال مقتنيات الديوان الملكي أو من خلال التعاون مع المتاحف العالمية النظيرة في ألمانيا وأميركا وإنجلترا، خاصة وأن المتحف الملكي هو الأول من نوعه في العالم العربي.





وعبر هذا التعاون يعرض المتحف أول سيارة مصنوعة في التاريخ في العام 1886 والتي قدمت من متحف في ألمانيا، كما أعار المتحف السيارة الكاديلاك موديل 1956 لمتحف في أميركا والتي كانت هدية من الرئيس آيزنهاور للملك حسين.

وسيعرض المتحف سيارة مستعارة من أحد المتاحف في أميركا، وهي أول سيارة كهربائية وقد صنعت في العام 1915.

وفي أول سباق لتل الرمان استخدم جلالته سيارة مرسيدس بنز رياضية 300 SL موديل 1955، وقد فاز جلالته في السباق واستخدم المرسيدس نفسها في لبنان في العام 1958، وغدت سيارته الرياضية المفضلة واستخدمت في العديد من السباقات الوطنية. ورغم حصول الملك على سيارات حديثة كالبورش 904 GTS ، و906 بقيت تلك المرسيدس الرمادية محظية لديه.

وعن سيارات السباق الملكية، يوضح غرغور "سيارات السباق المعروضة تحكي قصة خمسين عام من السباقات منذ العام 1955 وحتى وصولنا لبطولة الرالي الدولي".
ومن مقتنيات المتحف الغريبة والنادرة في العالم كله، سيارة مرسيدس 2111 وهي واحدة من ست سيارات في العالم لم يصنع غيرها، ولا توجد إلاّ في المصنع بألمانيا. وهناك سيارة الفيراري الحمراء والمصنعة يدويا من طراز 1989. كما يعرض المتحف سيارة البي إم خضراء اللون والوحيدة في العالم والتي تنزل أبوابها داخل السيارة ولا تفتح إلى الخارج. كما يعرض المتحف المدرعة الدبابة الشبيهة بالتي استخدمها لورنس العرب.

60 الف تلميذ يزورون المتحف سنويا
يسعى المتحف الذي يزوره 123 ألف زائر في العام، منهم 60 ألف طالب، إلى أن يكون هناك منهاجا وبرنامجا تعليميا يشرف عليه متخصصون في المتحف.
كما يسعى بخطوات عملية تحت رعاية سمو الأمير حمزة بن الحسين رئيس مجلس إدارة المتحف إلى تنظيم منح دراسية تعنى بدراسة إدارة المتاحف والتكنولوجيا والتاريخ على سبيل المثال لا الحصر.

ويخرج المتحف من دوره كمكان للعرض إلى لعب دور ثقافي، حيث ينظم العديد من الفعاليات الثقافية كمعرض الفنانة المصورة الأميركية جين تايلر، إذ يحتوي على قاعة للعرض متعددة الوسائل (multi media) تعرض فيها مجموعة من الأفلام التي تتناول الحياة الملكية الهاشمية، والتي يعد البعض منها نادرا. وهناك مكتبة تضم كتبا عن السيارات والتاريخ والمجلات وغيرها.

ويحلم غرغور أن يقتني المتحف بعض السيارات كسيارات العائلة المالكة في العراق، والتي يحتوي المعرض على واحدة منها وهي سيارة الأمير فيصل، التي اشتراها الحسين بعد أن عثر عليها في العراق محمد الصالح. وهي في حالة سيئة، حيث تم العمل على ترميمها وتصليحها.


_________________


A ¢hiłd êducated ǿnly at ŝchǿǿl iŝ an unεdu¢ated ¢hiłd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
DANA.AQ
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 23
الموقع : wen y3ne..

مُساهمةموضوع: رد: The Royal Automobile Museum   الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:58 am

شكرا يا حلوة......................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ťāṥหẹeḿ Q
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 24
الموقع : oO In My WaRlD Oo

مُساهمةموضوع: رد: The Royal Automobile Museum   السبت نوفمبر 07, 2009 2:40 am

منوره دانا

انشالله يكون عجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
The Royal Automobile Museum
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة كتب هندسة السيارات Automotive

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة زينب بنت العوام الثانوية للبنات :: قسم الاردن اولا :: منتدى الاردن اولا-
انتقل الى: